منتديات ركن المواضيع
مرحبا بكم فى منتدى ركن المواضيع
احد افضل منتديات
نقدملكم اليوم
منتدى مشهر
http://msher.forumegypt.net/

سمكة وادي الوريعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سمكة وادي الوريعة

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يوليو 19, 2015 2:26 pm

سمكة وادي الوريعة
Emirati Blind Cave Fish Garra barreimiae wurayahi Khalaf 2009 Dr Norman Ali Khalaf von Jaffa.jpg

سمكة وادي الوريعة سمكة الكهوف العمياء الإماراتية من أسماك المياه العذبة والتي تتبع عائلة الشبوطيات Cyprinidae، وهي إحدى سُلالات أسماك الكهوف العمياء، والتي تعيش في برك وادي الوُريعة، في إمارة الفجيرة، بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي من الأسماك التي تم تصنيفها حديثاً.

تم اكتشاف نويع أو سُلالة جديدة من أسماك المياه العذبة من برك وادي الوُريعة، التابعة لإمارة الفجيرة، وهي أول منطقة جبلية محمية في الإمارات العربية المتحدة. ولقد تم اكتشاف سمكة الكهوف العمياء الإماراتية أثناء رحلة علمية قام بها عالم الحيوان الفلسطيني الألماني د. نعمان (نورمان) علي خلف اليافاوي إلى جبال الحجر ووادي الوُريعة، حيث لاحظ وجود هذه الأسماك الصغيرة في البرك الجبلية. وقد تم إعطاء السمكة المُكتشفة الاسم العلمي الجديد " جارا بريمي وريعي" Garra barreimiae wurayahi Khalaf, 2009. وقد تم اختيار اسم النُويع "وُريعي" wurayahi باللغة اللاتينية، نسبة إلى وادي الوُريعة ؛ والجدير بالذكر أن الأسماء العِلمية للكائنات الحية تكتب باللغة اللاتينية أو اليونانية.

تمتاز سمكة وادي الوُريعة الجديدة عن السلالات الثلاثة الأخرى التي تعيش في البحرين وعُمان والإمارات بلونها البني " المُعرق " وحجمها الصغير حيث يصل طول الصغار من 1 - 4 سم، والبالغين من 4.5 – 7 سم.

تتغذى سمكة الكهوف العمياء الإماراتية على الطحالب والمُخلفات، وتعيش في مياه درجة حرارتها من 18 – 24 درجة مئوية، ولكنها تتحمل درجة حرارة مياه تبلغ 40 درجة مئوية. وانتشار هذه السُلالة محدود في برك وادي الوُريعة، ولذلك يجب حمايتها من خطر الانقراض.
avatar
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 25/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://community.forum-log.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى